منتدى الابداع

اشترك في مجموعة شبكة عالم الابداع

إيميلك:
لكي يصلك كل جديد من برامج ومواضيع متميزة اشترك بالمجموعة

 
التنمية البشرية المجموعات الاجتماعية البومات الصور تزيين المواضيع تحميل ملفات طلب اشراف زخرفة الاسماء للشات

العودة   منتدى الابداع > {{المنتديات الاسلاميه }} > {ركن القرأن الكريم }

{ركن القرأن الكريم } {يَضُم الْقُرْآَن الْكَرِيْم } ... تَفْسِيْرِه ... اسْبَاب الْنُّزُوْل ...

إضافة رد
كاتب الموضوع المكون مشاركات 2 المشاهدات 623  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2008, 12:09 AM   رقم المشاركة : 1
المكون
مبدع جديد







معلومات إضافية
التقييم : 50
  المستوى : المكون will become famous soon enough
  الحالة :المكون غير متواجد حالياً
  
وسائل الإتصال

الأوسمة الحاصل عليها : المكون

الأوسمة الحاصل عليها : المكون

 

Icon26 كيفية كتابة الحسنات و السيئات و رحمة الله في ذالك



كيفية كتابة الحسنات و السيئات و رحمة الله عز وجل في ذلك

1- عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " يقول الله : إذا أراد عبدي أن يعمل سيئة فلا تكتبوها عليه حتى يعملها , فإن عملها فاكتبوها بمثلها , و إن تركها من أجلي فاكتبوها له حسنة , وإذا أراد أن يعمل حسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة , فإن عملها فكتبوها له بعشر أمثالها إلى سبعمائة " متفق عليه ( أي رواه البخاري و مسلم )

وقوله (من أجلي) أي أن من ترك عمل السيئة لله عز وجل تكتب حسنة و إلا فلا .

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال الله عز وجل : إذا تحدّث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا أكتبها له حسنة ما لم يعمل , فإذا عملها فأنا أكتبها بعشر أمثالها , و إذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما لم يعملها , فإذا عملها فأنا أكتبها له مثلها "

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قالت الملائكة : رب هذا عبدك يريد أن يعمل سيئة , وهو أبصر به , فقال : ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها , وإن تركها فاكتبوها له حسنة , إنما تركها من جرّاي " أخرجه مسلم
.

**************************************
فضل الاستغفار:.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن الله عز و جل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب أنّى لي هذه فيقول باستغفار ولدك لك " أخرجه أحمد باسناد حسن .

استحلال الشيطان الطعام إذا لم يذكر اسم الله عليه

عن بن عباس رضي الله عنهما , عن النبي صلى الله عليه و سلم قال " قال إبليس : يا رب ليس أحد من خلقك إلا جعلت له رزقا و معيشة فما رزقي ؟ قال : ما لم يذكر اسم الله عليه " أخرجه أبو نعيم باسناد صحيح
***********************************
فضل الوضوء:.
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : لا أقول اليوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل , سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " و سمعته يقول " يقوم الرجل من أمتي من الليل يعالج نفسه إلى الطهور و عليه عقد ,فإذا وضأ يديه إنحلت عقدة , وإذا وضأ وجهه انحلت عقده , و إذا مسح رأسه انحلت عقده , و إذا وضأ رجليه انحلت عقده فيقول الله عز وجل للذين وراء الحجاب : انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه يسألني , ما سألني عبدي هذا فهو له " صحيح رواه أحمد و غيره
************************************
فضل الدعاء و الصلاة آخر الليل

عن أبي هريرة رضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ينزل ربنا تبارك و تعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير يقول : من يدعوني فأستجيب له , من يسألني فأعطيه . من يستغفرني فأغفر له " صحيح متفق عليه.
_________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
**************************************
فضل بعض صيغ الحمد


عن أنس رضي الله عنه : قال , جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة فقال : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه , فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال " أيكم القائل كذا و كذا ؟" .. قال : فأرمّ القوم , قال : فأعادها ثلاث مرات , فقال رجل : أنا قلتها و لم أرد بها إلا الخير قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم " لقد ابتدرها اثنا عشر ملكا فما دروا كيف يكتبونها , حتى سألوا ربهم عز وجل , قال : اكتبوها كما قال عبدي " صحيح رواه أحمد

**************************************

باب في النذر


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يأتي بن آدم النذر بشيء لم يكن قد قدّرته و لكن يلقيه القدر و قد قدرته له أستخرج به من البخيل " متفق عليه


**************************************

حرز أول النهار

عن نعيم بن همار الغطفاني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول " قال الله عز وجل : يا بن آدم لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفيك آخره .
(رواه أحمد و أبو داود باسناد صحيح)
*************************************

كنز من كنوز الجنة

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " ألا أعلمك " أو قال " ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة تقول : لا حول و لا قوة إلا بالله فيقول الله , عز وجل : أسلم عبدي و استسلم

حسن (رواه الحاكم )
_________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
***********************************
وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته................................







توقيع المكون
يمكنك تغيير توقيعك من لوحة التحكم
  رد مع اقتباس
قديم 04-07-2008, 10:37 AM   رقم المشاركة : 2
تقي
المشرفة العامة للمنتديات الادبية
:: قلب الابداع::
 الصورة الرمزية تقي








معلومات إضافية
التقييم : 391
  المستوى : تقي is just really niceتقي is just really niceتقي is just really niceتقي is just really nice
  الحالة :تقي غير متواجد حالياً
  
وسائل الإتصال

الأوسمة الحاصل عليها : تقي

الأوسمة الحاصل عليها : تقي

الأوسمة الحاصل عليها : تقي

 

افتراضي


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك اخي المكون
علي طرح هذا الموضوع الهام
واسمح لي باسناد تفسيرا لمعني
الحديث الاول عسي ان ننفع به غيرنا

وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال: إن الله -عز وجل- كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة، فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها، فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة، فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها، فعملها كتبها الله سيئة واحدة رواه البخاري ومسلم بهذه الحروف. --------------------------------------------------------------------------------


قوله هنا: "فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى" يعني: أن هذا حديث قدسي قال: إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك يعني: كتبها عنده، فبينها في القرآن، بين ما تكون به الحسنة، وبين ما تكون به السيئة، يعني: بين العمل الذي يكتب للمرء به حسنة، وبين العمل الذي يكتب للمرء به سيئة، قال: فمن هم بحسنة فلم يعملها إلى آخره استدل به على أن الملكين اللذين يكتبان ما يصدر عن العبد، دل على أنهما يعلمان ما يجول في قلبه، الهم معلوم للملك، وهذا بإقدار الله -جل وعلا- لهم إطلاعه إياهم وإذنه بذلك.

قد كان بعض الأنبياء يعلم ما في نفس الذي أمامه، والنبي -صلى الله عليه- وسلم أخبر رجلا بما في نفسه، وهكذا حصل من عدد من الأنبياء، فهذا من أنواع الغيب الذي يطلع الله -جل وعلا- إياه من شاء من عباده، فالملائكة أطلعهم الله -جل وعلا- على ذلك كما قال سبحانه: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ .

والرسول هنا يدخل فيه الرسول الملكي، والرسول البشري، قال: فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة لأن الهم نوع من الإرادة، وإرادته للحسنة طاعة، فيكتبها الله -جل وعلا- له من رحمته ومنه وكرمه، يكتبها له حسنة.

قال: فإن هم بها، فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف يعني: أنه إن هم بالحسنة فعملها، فأقل ما يكتب له عشر حسنات، وقد يصل ذلك إلى سبعمائة ضعف بحسب الحال، وقد ذكرنا لكم تفاصيل ذلك في أوائل هذا الشرح، فإن المسلمين يتفاوتون في ثواب الحسنة، منهم من إذا عملها كتبت له عشر أضعاف، ومنهم من إذا عملها كتبت له سبعمائة ضعف، ومنهم مائتا ضعف، ومنهم من تكتب له أكثر من ذلك إلى سبعمائة ضعف، بل إلى أضعاف كثيرة، وهذا يختلف كما ذكرنا باختلاف العلم وتوقير الله -جل وعلا- والرغب في الآخرة؛ ولهذا كان الصحابة - رضوان الله عليهم - أعظم هذه الأمة أجورا، وكانوا أعظم هذه الأمة منزلة.

وقد ثبت عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: والذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم، ولا نصيفه يعني: أنهم مع قلة ما ينفقون وما عملوا، فإنهم أعظم مما لو أنفق أحدكم، وهؤلاء في متأخري الإسلام، فكيف بمن بعدهم؟ لو أنفقوا مثل أحد ذهبا، وهذا يختلف باختلاف حسن الإسلام وحسن اليقين إلى آخره.

قال: وإن هم بسيئة، ولم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة "إن هم بسيئة" يعني: أراد سيئة، فلم يعملها، فهذا فيه تفصيل: إن تركها من جراء الله -جل وعلا- يعني: خشية لله ورغبا فيما عنده، فإنه تكتب له حسنة كما ذكر في هذا الحديث، وقد جاء في حديث آخر أنه -عليه الصلاة والسلام- قال: فإنما تركها من جرائي فإذا ترك السيئة التي هم بها، فتركها: يعني فلم ينفذها عملا لله -جل وعلا- فهذا تكتب له حسنة؛ لأن إخلاصه قلب تلك الإرادة السيئة إلى إرادة حسنة، والإرادة الحسنة والهم بالحسن يكتب له به حسنة.

والحال الثانية: أن يهم بالسيئة فلا يعملها؛ لأجل عدم تمكنه منها، والنفس باقية في رغبتها بعمل السيئة، فهذا وإن لم يعمل، فإنه لا تكتب له حسنة في ذلك، بل إن سعى في أسباب المعصية، فإنه تكتب عليه سيئة، كما جاء في الحديث: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قالوا يا رسول الله: هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصا على قتل صاحبه .

قال العلماء: إذا تمكن المرء من أسباب المعصية، وصرفه صارف عنها، خارج عن إرادته، فإنه يجزى على همه بالسيئة سيئة، ويكون مؤاخذا بها بدلالة حديث: القاتل والمقتول في النار .

قال: وإن هم بها، فعملها كتبها الله سيئة واحدة وهذا من عظيم رحمة الله -جل وعلا- بعباده المؤمنين أنهم إذا عملوا سيئة لا تضاعف عليهم، بل إنما يكتبها الله -جل وعلا- عليهم سيئة واحدة، وأما الحسنات فتضاعف عليهم؛ ولهذا لا يهلك على الله يوم القيامة إلا هالك، لا ترجح سيئات أحد على حسناته إلا هالك؛ لأن الحسنات تضاعف بأضعاف كثيرة، وحتى الهم بالسيئة إذا تركه تقلب له حسنة، والسيئة تكتب بمثلها، فلا يظهر بذلك أن يزيد ميزان السيئات لعبد على ميزان الحسنات إلا، وهو خاسر، وقد سعى في كثير من السيئات، وابتعد عن الحسنات.

بهذا نشكر الله -جل وعلا- ونحمدك ربي على إحسانك وفضلك ونعمتك على هذا الكرم، وعلى هذه النعمة العظيمة، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.






  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2008, 11:32 AM   رقم المشاركة : 3
ahmed zaki hassan
::المراقب العام::









معلومات إضافية
التقييم : 197
  المستوى : ahmed zaki hassan has a spectacular aura aboutahmed zaki hassan has a spectacular aura about
  الحالة :ahmed zaki hassan غير متواجد حالياً
  
وسائل الإتصال إرسال رسالة عبر MSN إلى ahmed zaki hassan إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ahmed zaki hassan

الأوسمة الحاصل عليها : ahmed zaki hassan

الأوسمة الحاصل عليها : ahmed zaki hassan

 

افتراضي


بارك الله فيك أخى الكريم


وشكرا لك على هذه المقتطفات الطيبة


تقبل الله منك







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية كتابة الضمة و الفتحة و الكسرة و أسرار الكيبورد مع tashkeel.google اصَالُه بَيْت الْعِز {{ منتدي الكمبيوتر والانترنت }} 20 12-07-2010 04:30 PM
لا تنسى ذكر الله ، ادخل هذا الجروب و لك الاجر و الثواب و اكسب كثير من الحسنات bahreezco {{ منتدي الحوار الاسلامي والفضفضه }} 0 10-09-2009 08:20 AM
حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )عند ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمه {{ منتدي الحوار الاسلامي والفضفضه }} 5 12-05-2009 05:11 AM
رحمة الله الـواسـعة $ الرقيقة $ {{ منتدي الحوار الاسلامي والفضفضه }} 2 24-09-2006 10:14 PM


خدمات متميزة
التنمية البشريةالتنمية البشرية و علم النفس و الادارة الناجحة و قصص نجاح و التحكم بالوقت و الإتيكيت
التنمية البشرية و الابداع النجاح السعادة
اسم كول زخرفة الاسماء اكتب اسمك واختر الزخرفة واكتشف اسم كول بحروف مميزة
زخرفة اسماء نكات كول


الساعة الآن 11:13 PM بتوقيت مسقط

أقسام المنتدى

{{المنتديات الابداعيه }} @ {{منتدي عالم الفلاش والسوتيش }} @ {{ المنتديات العامه}} @ {{منتدي التهاني والتعارف }} @ {{منتديات التقنيه }} @ {{ المنتديات الاداريه }} @ ا{{{ الاقترحات والشكاوي والاستفسارات }}} @ {{ البرامج الكامله وشرحها }} @ {{ منتدي البرمجه }} @ {{ منتدي عالم الفلاش والسويتش }} @ {{الفوتوشوب وملحقاته }} @ {{منتدي الحوار العام }} @ {{ منتدي الحوار الاسلامي والفضفضه }} @ {{ منتدي الكمبيوتر والانترنت }} @ {{ منتدي الاجهزه المحموله }} @ {{منتدي الترفيه والمواقف والطرائف والصور }} @ منتديات الإختراق والحماية @ قسم الهكر العام @ عالم الفيروسات و مكافحتها @ امن المواقع والشبكات @ {{منتدي الاسره والطفل والبنوتات الرقيقه }} @ {{ ركن تطوير المواقـــــــــع }} @ {{ مُنْتَدَىّ الْرِيَاضَةِ الْعَامِ }} @ {{ منتدي الخواطر الشعريه والامثال العربيه }} @ {{ منتدي التصميمات ثنائيه وثلاثيه الابعاد }} @ {{{ اجتماعات المشرفين والمراقبين والاداره فقط }}} @ {{{ ارشيف المحذوفات والمواضيع المكرره }}} @ {{عالم المسنجر والايميل }} @ {{ منتدي المسابقات والالعاب }} @ عالم الإختراق @ {{ المنتدي التعليمي والمعلومات العامه الثقافيه }} @ {{ منتدي القصص والروايات }} @ ((((رمضانيات الابداع )))) @ {{منتدي الاعترفات والمواجهه }} @ {{ المنتديات الترفيهيه }} @ {{ منتدي اخبار اليوم }} @ {ركن القرأن الكريم } @ {{ ركن الصوتيات والفلاشات الاسلاميه والصور الاسلاميه }} @ {{المكتبه الاسلاميه }} @ {{ ركن الاحاديث النبويه والسيره العطره }} @ {{ منتدي حريه تحرير القلوب }} @ {{ منتدي المطبخ والرشاقه والرجيم }} @ {{ركن ابداع المبدعين }} @ {{ ركن اخبار العالم الرقمي }} @ {{ منتدي دروس الفوتوشوب }} @ {{مكتبه الكمبيوتر }} @ {{ الْمُنْتَدَىّ الْطَّبِّيُّ الْعَامِ }} @ {{ المنتديات الادبيه }} @ {{منتديات التطوير }} @ {{ ركن تطوير المنتديات }} @ {{ركن استيلات نسخ المنتديات }} @ {{المنتديات الاسلاميه }} @ {{ محبي رسول الله صلي الله عليه وسلم }} @ {{ركن المرأ ة المسلمه الصالحه }} @ {{برامج المبدعين }} @ {{ قسم برامج الفلاش والسويتش }} @ {{ قسم برامج ثنائيه وثلاثيه الابعاد }} @ {{ركن اعلانات المنتدي }} @ {{ركن الغائبين الحاضرين }} @ {{ الركن الرياضي }} @ {{ لمحات تاريخيه }} @ {{ منتدي االاعجاز العلمي واللغوي في القرأن الكريم }} @ {{ مُنْتَدَىّ الْـشَـبَابُ الْرِوِشْ }} @ (((اسْتِرَاحَه الْاعْضَاء))) @ {{ منتديات الاسره والمجتمع }} @ {{ منتدي قضايا ساخنه }} @ {{ منتدي الاناقه والموضه والديكور }} @ {{ المنتديات الطبيه }} @ {{ منتدى الطب البديل }} @ {{ منتدي السيارات }} @ {{{{ قسم الاداره }}}} @ {{منتديات التميز والا بداع }} @ {{ المنتديات الثقافيه }} @ {{ مكتبه الابداع العامه }} @ {{الْكُتُبِ الْثَّقَافِيَّةِ }} @ {{ الكتب العامه }} @ {{ منتدي احباب الله }} @ {{ قسم النوكيا }} @ {{ الاجهزه الاخري }} @ {{ برامج وثيمات }} @ {{ سوفت وير }} @ {{ صيانه هار د وير ) }} @ {{الاجهزه الذكيه }} @ {{ الاجهزه الصينيه }} @ {{اجهزه اخري }} @ {{ التنميه البشريه }} @ {{{طلبات الاشراف علي الاقسام }}} @ {{{ دروس التحكم بالمنتديات }}} @ {{ موقع التنميه البشريه }} @ {{ دروس التحفيظ والتجويد }} @ {{ الْعِبَادَاتِ وَالْفَتَاوَىْ }} @ {{ منتدي الطب التكميلي }} @ {{ ألعاب إلكترونية }} @ {{ البرامج الصــوتيه}} @



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظه للابداع

a.d - i.s.s.w

هل تريد النجاح ؟؟ التنمية البشرية و النجاح و السعادة

الابداع

التنمية البشرية

المبرمج

منتديات الابداع

الابراج

اسم كول

مصرية

العاب

أفلام 2010

دردشة مصرية

تحميل

مشاهدة افلام مباشرة